منتديات مدرسة التحفيظ
مرحبا بك عزيزي الزائر.اهلا بك في منتدى مدرستك منتديات مدرسة التحفيظ. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


المنتدى الخاص بمدرسة التحفيظ المتوسطة بصبيا
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
اهلا بكم في منتداكم منتدى مدرسة تحفيظ القرءان بصبيا
اعلان: ترقبو النادي العلمي بحلته الجديددة

شاطر | 
 

 1 تابع ترجمـــــــــة الزوائد Affixes

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ / حسن موسى
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

مُساهمةموضوع: 1 تابع ترجمـــــــــة الزوائد Affixes   الجمعة يناير 08, 2010 9:58 am

Suffixثانيا: اللاحقة

واللاحقة هي مقطع يضاف في آخر الكلمة. على أن نلاحظ أن
الغرض الأساسي من اللاحقة هو تغيير وظيفة

الكلمة، لنحصل على كلمة جديدة تخدم غرض جديد في موقعها من

الجملة. والاستثناء الوحيد على ذلك، هو

اللاحقة "-less" التي تقوم بتغيير معنى الكلمة، بالإضافة إلى ما

تقوم به من تغيير في وظيفتها. ويساعد

التعرف على أنواع اللواحق في فهم القواعد grammar والمعنى

meaning.


ويمكن التمييز بين نوعين من اللواحق:


ا- اشتقاقية Derivational:




وتبين وظيفة الكلمة ( اسم أو صفة ... الخ ). وعلى سبيل المثال،

فإن اللاحقة "-or" في كلمة actor تبين

أننا نتعامل مع كلمة تخدم وظيفة اسم.



2- صرفية Inflectional:



وتبين سلوك الكلمة من حيث القواعد. وعلى سبيل المثال، فإن

اللاحقة "-s" تبين أن الاسم يكون في حالة

جمع. وبذلك فيمكن الرجوع لهذا النوع في كتب القواعد الإنجليزية.

وفي حالة دخول هذين النوعين من اللواحق على كلمة واحدة، فإن

اللاحقة الاشتقاقية تسبق اللاحقة


الصرفية، مثل:

"actor + s"

ويهمنا فيما يلي التعرف بصورة أكثر تفصيلا على النوع الأول

للواحق ( اللاحقة الاشتقاقية )، لكي نتعرف

على كيفية تكوين الكلمات الأساسية في اللغة الإنجليزية ( اسم –

صفة – فعل – ظرف ) باستخدام اللاحقة:








أولا: تكوين الأسماء:


1- إضافة اللاحقة "-ment" إلى الفعل، مثل:

مناقشة – خلاف argument

خيبة أمل disappointment

دفع payment






2- إضافة اللاحقة "-tion/-sion" إلى الفعل، مثل:

اختراع invention

علاقة relation

إرباك confusion

مناقشة discussion






3- إضافة اللاحقة "-ation/-ition" إلى الفعل، مثل:

تحديد – تقييد limitation

إعلان – تصريح declaration

تركيب – تسوية composition

منافسة competition





4- إضافة اللاحقة "-ance/-ence" إلى الفعل، مثل:

صدور issuance

تأمين insurance

اعتماد – تبعية dependence

إشارة - مرجع reference





5- إضافة اللاحقة "-or/-er" إلى الفعل، مثل:

زائر visitor

حاكم governor

مالك owner

مدير manager



6- إضافة اللاحقة "-ship" إلى الاسم، مثل:

صداقة friendship

قيادة leadership

عضوية membership


7- إضافة اللاحقة "-hood" إلى الاسم، مثل:

المجاورة neighborhood

حالة البلوغ adulthood

إخوة brotherhood





8- إضافة اللاحقة "-ness" إلى الصفة، مثل:

حنان – شفقة kindness

سماكة – ثخانة thickness

حماقة - سخافة foolishness


9- إضافة اللاحقة "-ty/-ity" إلى الصفة، مثل:

وحشية cruelty

ولاء – إخلاص loyalty

شذوذ – غرابة oddity

مساواة - تساوٍ equality





[size=21]ثانيا: تكوين الصفات:


1- إضافة اللاحقة "-less" إلى الاسم، مثل:

مهمل careless

يائس hopeless

أبتر – بلا أطفال childless

طائش thoughtless



2- إضافة اللاحقة "-ful" إلى الاسم، مثل:

شاكٍ – مشكوك فيه doubtful


هادئ – مسالم peaceful


مثمر - وافر plentiful




3- إضافة اللاحقة "-al" إلى الاسم، مثل:

صوري – أساسي formal


أصلي original


عرضي accidental





4- إضافة اللاحقة "-y" إلى الاسم، مثل:


متمتع بالصحة – سليم healthy


جائع hungry


مذنب - مجرم guilty





5- إضافة اللاحقة "-ous/-ious/-eous" إلى الاسم، مثل:


محفوف بالمخاطر dangerous


بهي – متألق glorious


شجاع courageous






6- إضافة اللاحقة "-ical/-ic" إلى الاسم، مثل:

ذري – شديد الصغر atomic

ذو موهبة شعرية poetic

اقتصادي economical

تاريخي historical






7- إضافة اللاحقة "-able/-ible" إلى الفعل، مثل:


مقبول agreeable


مؤيد – محابٍ favorable


مسئول – موثوق به responsible


قابل للتحويل convertible





8- إضافة اللاحقة "-ive" إلى الفعل، مثل:


جذاب attractive


تقدمي – متقدم progressive


انتقائي selective

************************
[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
1 تابع ترجمـــــــــة الزوائد Affixes
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة التحفيظ :: •»◦--◦ı[.. النشاط ..]ı◦--◦«• :: المجال العلمي :: حماعة اللغة الانجليزية-
انتقل الى: